الثلاثاء، 18 سبتمبر 2007

Check out my Slide Show!

بدء وقائع الجلسة الثالثة عشر للمحاكمة العسكرية واستمرار منع المراقبين الدوليين

وصل مصر مساء أمس الناشط الحقوقي الدولي/ عبدالرحيم غمازه ضمن إجراءات تضامن دولي مع قيادات
الصف الأول بجماعة الإخوان المسلمين المحالين للمحاكمات العسكرية التي أمر بها الرئيس المصري حسني مبارك بداية العام الجاري.

كانت محاكمات الإخوان المسلمين العسكرية قد أثارت جدلاً دولياً بعيد تحويل النائب الثاني للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين السيد المهندس/ خيرت الشاطر هو و39 من قيادات الصف الأول من رموز وقيادات جماعة الإخوان المسلمين.

كان ضمن المتضامنين مع قضية الإخوان الأخيرة السيد رمزي كلارك المحامي الشهير ووزير العدل الأمريكي السابق، والسير إيفان لورانس المستشار القانوني لملكة بريطانيا إليزابيث، والسيد هيثم مناع نائب رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان والسيد مهدي براي رئيس مركز الحرية الحقوقي الأمريكي، والسيده فيوليت داغر رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان، والسيد بروس نستور نقيب المحامين الأمريكيين، والسيد عمار القربي المفوض العام للجنة العربية لحقوق الإنسان، والسبد سميح خريص مندوب منظمة العفو الدولية، والسيدة إيفون ريدلي الصحفية البريطانية الشهيرة والمحامي الكندي الشهير فيصل الكوتي، فيما تم منع علي أزهر المحامي البريطاني المرموق من دخول مصر!!

يذكر أن جهوداً حقوقية وقانونية مورست من قبل ناشطين حقوقيين دوليين ومحامين لمراقبة المحاكمات العسكرية لقيادات جماعة الإخوان المسلمين إلا أنها قوبلت بالرفض الدائم من السلطات الأمنية المصرية، فيما بدا التعنت في الفترة الأخيرة واضحاً خلال طلبهم من السيد عمار القربي المفوض العام للجنة العربية لحقوق الإنسان إحضار تصريح من القوات المسلحة ثم من المخابرات الحربية المصرية لاحقاً!!

"المحكمة العسكرية استثنائية واستخدمت للتصفية السياسية! وهي بذلك ليست محكمة عادلة" يقول السيد عبدالرحيم غمازه، ويضيف: "تسييس المحكمة دليله عدم السماح للمراقبين الدوليين بمراقبة مجريات المحكمة".

يشار إلي أن السيد/عبدالرحيم محمد غمازه من الناشطين المرموقين في مجال حقوق الإنسان، وهو محام سوري وعضو بارز اللجنة العربية لحقوق الإنسان، كما أنه يشغل منصب أمين سر اللجنة السورية لحقوق الإنسان وقد حضر إلي مصرمراقباً لمحاكمات الإخوان العسكرية بصفته مفوضاً من اللجنة العربية لحقوق الإنسان ومن المفوضية الدولية لحقوق الإنسان.

وغمازه من مواليد دمشق عام 1943م، تخرج من كلية الحقوق عام 1983م، وهو محام بارز في سوريا والعالم العربي ورافع في أغلب قضايا السجناء السسياسيين في سوريا.

كانت محاكمات الإخوان العسكرية قد شهدت طولاً مستغرباً في عدد جلسات المحاكمة مع تأجيلات عديدة، في حين تم تأجيل آخر جلسة إلي اليوم الثلاثاء "الجلسة الثالثة عشر" للإستماع لبقية الشهود من ضباط أمن الدولة!

الخميس، 13 سبتمبر 2007




سمعت قناة المصرية وهى تتحدث عن إحالة الأستاذ \ إبراهيم عيسى الى المحاكمة وما فعله بالاقتصاد المصرى والبورصة
بسبب نشر الشائعات الكاذبة عن صحة سيادته .
حدثتنى نفسى (بينى وبين نفسى فقط) ماذا يحدث لا قدر الله ومات الرئيس فعلا ؟
هل البورصة ستغلق ابوابها حدادا على فراق الريس ؟
وهل سيسحب الستثمرين اموالهم من مصر ؟ على أساس أنهم يستثمرون فى مصر علشان خاطر سواد عيون سعادته

لماذا يحاكم إبراهيم عيسى؟
كفاية ظلم
كفاية كبت للحريات
كفاية طحن فى الشعب المطحون

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2007

السبت، 1 سبتمبر 2007

مفاجأة الشاطر..8 أسئلة لشاهد الإثبات

إسلام أون لاين : القاهرة
فأجا خيرت الشاطر النائب لمرشد جماعة الإخوان المسلمين هيئة المحكمة العسكرية بطلبه الدفاع عن نفسه واستجواب شاهد الإثبات الرئيسي تنفيذاً لوعد قطعه في جلسة سابقة، ولكن المحكمة التي رفضت في البداية ولكنها تراجعت عن ذلك قررت تأجيل الجلسة ليوم الأحد المقبل 2-9-2007 لسماع أقوال 10 شهود من ضباط التفتيش والضبط.
وطلب خيرت الشاطر من هيئة المحكمة خلال جلسة اليوم الأربعاء- في قاعدة معسكر أيوب شرق القاهرة- بأن يوجه أسئلة لشاهد الإثبات الرئيسي رائد عاطف الحسيني إلا أن المحكمة رفضت في البداية بحسب مراسل إسلام أون لاين.
إلا أن الشاطر أبلغ هيئة المحكمة بأنه ليس هناك مبرر قانوني لدي المحكمة لمنعه من استجواب الشاهد، لكن القاضي رد عليه طلب منه توجيه الأسئلة عبر هيئة الدفاع، إلا أن الشاطر قال إنها لن تستطيع نقل ما يريده بدقة.
وهنا قال القاضي للشاطر:" لو فتحناها لخيرت الشاطر فسيطالب الباقون بنفس الشئ".
غير أن المحكمة وافقت بعد تفويض 33 متهما للشاطر باستجواب الشاهد باسمهم.
أسئلة الشاطر واجابات الشاهد:الشاطر: أذكر واقعة محددة تكشف عن دليل لديك يثبت أن اللجنة المالية التي ذكرتها في تحقيقاتك مسئول عنها الشاطر وحدد المبالغ المالية التي وصلت إلى اللجنة ووسيلة الدفع؟الشاهد (صمت) لم يرد علي هذا السؤال.
المحكمة للشاطر وجه السؤال الثاني.الشاطر: هل تستطيع أن تحدد واقعة محددة من حيث المكان والزمان لأحد من المتهمين الأربعين تثبت تهمة تلقي الأموال علي أن يكون الدليل المقدم واضح ومادي؟الشاهد : كل ما ورد إلينا من معلومات لمصادرنا السرية حول تمويل خيرت الشاطر وارد بالتفصيل بمحاضر التحريات ويمكن الرجوع إليها.إلا أن الشاطر كرر السؤال قائلاً: " احنا محتاجين واقعة محددة لمحاضر التحريات تثبت التهم الموجهة إلينا ؟ فرد الشاهد بنفس الإجابة السابقة.الشاطر يوجه السؤال الثالث:
ذكرت أننا نتلقى أموال من الخارج ونضعها في شركتنا بأسماء أولادنا أو شركاء، نريد ورقة واحدة فقط تثبت ذلك؟الشاهد: هذه المعلومات الواردة إلينا حول آليات عمل اللجنة المالية واستثمارتها وفق ما ورد إلينا عن مصادرنا السرية.السؤال 4 للشاطر:
عندما توجه اتهام لأحد أنه يدير أموال للغير فأن ذلك يتطلب فرضية أنك تعلم حجم الأموال الحقيقية؟الشاهد: لم نعرف حجم الأموال الحقيقية في ظل أن نشاط هذه الجماعة سري وهذا ما اكدته معلوماتنا.الشاطر موجها سؤال أخر :
هل تعلم حجم النشاط التجاري الذي ورثناه أنا وحسن مالك وعبد الرحمن سعودي (متهمين ايضاً بنفس القضية) أو غيرنا من المتهمين؟الشاهد : لا أعرفالسؤال السادس
الشاطر: حدد دور جهاز أمن الدولة في المجتمع. وهنا قاطعت المحكمة الحوار معلنة رفضها لهذا السؤالالشاطر يعود للشاهد بسؤال جديد:
ذكرت أننا ننتمي لجماعة محظورة أسست على أساس غير قانوني (في شهادته السابقة) فهل بإمكانك إحضار قرار حل الجماعة وتحديد مسلسله القانوني؟ وتوجه الشاطر للمحكمة وطلب إثبات السؤال وتحديد موعد للشاهد لإحضار القرار.
الشاهد: لا أعرف مسلسل القرار.ويقول مراسل إسلام أون لاين. ان هدف الشاطر هو إثبات أن تأسيس الجماعة كان أمراً قانونياً في البداية ثم تم حظرها بموجب قرار وهو ما ينفي تهمة الانتماء لجماعة أسست علي اساس "غير قانوني" من وجهة نظر الشاطر. ثم وجه الشاطر سؤاله الثامن:
ما رأيك في ثورة 1952 شرعية أم غير شرعية؟ غير أن المحكمة تدخلت مرة أخرى ورفضت السؤال.ثم عاد الشاطر معيدا السؤال بصيغة أخرى، وقال للشاهد: ذكرت في إجابتك أنك من الشعب وتحمي الشعب من جماعة الإخوان فما رأيك في جماعة الضباط الأحرار؟الشاهد (يصمت) ويكمل الشاطر قائلا :"الضباط الأحرار جماعة غير رسمية إلا أن الرئيس المصري حسني مبارك يستمد شرعيته منها".
تفاصيل الجلسة
وبعد انتهاء اسئلة الشاطر تدخلت هيئة الدفاع، حيث طلب حازم أبو إسماعيل محامي المتهمين من المحكمة الطلب من الشاهد التخالي عن الإجابات الأربع الدائمة علي أغلب الاسئلة الموجه إليه وهي " مصادر سرية، معلومات سرية، لا أعلم، لا اتذكر".كما طلب إثبات واقعة امتناع الشاهد عن الإجابة عن اسئلة الشاطر وطالب المحكمة بتطبيق المادة 284 بمعاقبة الشاهد خلال الجلسة إلا أن طلبه قوبل بالرفض.
هيئة الدفاع من جانبها هددت بالانسحاب لامتناع الشاهد عن الخروج عن الإجابات الأربعة،ولكن المتهمين رفضوا انسحابهم وطالبوهم بالاستمرار في القضية.
وفيما يتعلق بأجواء المحاكمة ، فقد تم منع عدد من أبناء المتهمين من دخول المحكمة، فيما تم تشديد الاجراءات الأمنية في هذه الجلسة مقارنة بسابقتها حيث تم تفتيش جميع الحضور. وفي نهاية الجلسة قررت المحكمة تأجيل المحاكمة إلي الأحد المقبل 2-9-2007 لسماع أقوال 10 شهود من ضباط التفتيش والضبط. وكانت سلطات الأمن المصرية قد ألقت القبض على الشاطر و39 من أعضاء الجماعة في ديسمبر الماضي بتهمة غسل أموال لصالح الجماعة